الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد سبتمبر 25, 2011 2:06 am
المواضيع الأكثر شعبية
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
طريقة عمل الاكلير بالصور
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
نافورات للمنازل رائعه
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
المتحف المصرى بالصور
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
كتاب عن المعادن وخصائصها
سحابة الكلمات الدلالية
المقدس خريطة القبطى الفن سيناء envi جنوب الصخور المعادن المتحف الديكورات الاسمنت الزجاج كتاب الملك الاول التعدين احدث العصر طريقة الشيخ خرائط متحف العباسي اكسسوار الكاولين
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
الموسوعه المبسطه للجيولوجيا
عنوانا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 الصوف الصخري ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

24102012
مُساهمةالصوف الصخري ....

الصوف الصخري ....

نبذة عن الصوف الصخري
عرف السكان القريبون من المناطق البركانية , الصوف الصخري منذ مدة طويلة حيث كان يتكون لديهم بصورة طبيعية نتيجة للتبريد السريع لصهير (اللافا) المتدفق من البراكين بواسطة الرياح السريعة.
تم إنشاء أول مصنع للصوف الصخري في عام 1937م على يد العالم كوستاف كوهلر في الدنمارك ومنه انتشرت الصناعة إلى بقية أنحاء العالم.
تنتج ألياف الصوف الصخري من الصخور البركانية الطبيعية حيث يتم صهرها عند درجة حرارة 1500ْم ويتم غزلها بواسطة مكائن خاصة لتحويلها إلى ألياف تتميز بالمرونة وبدرجة الانصهار العالية, ويتم تجميع الألياف على خطوط إنتاج خاصة وتشكيلها للحصول على الأنواع المختلفة من الصوف الصخري وهي الألواح , اللفائف, الفرشات, مغلفات الأنابيب, والصوف السائب والتي تنتج بأبعاد وكثافات متفاوتة.

اذن الصوف الصخري
هي نواتج ليفية لصخور قاعدية بركانية وجوفية توجد بالقرب من مصفوت والفجيرة ويستخدم الصوف الصخري كمواد عازلة للحرارة أو البرودة.

يستعمل الصوف الصخري بكفاءة عالية في تطبيقات العزل الحراري والعزل الصوتي ومنع انتشار الحريق حيث يوفر جميع المزايا في وقت واحد وذلك لتميزه بمعامل توصيل حراري منخفض جداً ولقدرتها لعالية على امتصاص الموجات الصوتية الساقطة عليه.

مزايا الصوف الصخري
1. موصلية حرارية منخفضة: يعتبر الهواء من أكثر المواد عزلا للحرارة حيث يحتوي لوح الصوف الصخري ذو الكثافة المتوسطة على ما مقداره 25.000 كيلومتر من الشعيرات, تقوم بتشكيل عدد كبير جدا من الفجوات الهوائية المحبوسة بينها والتي بدورها تعيق انتقال الحرارة عبرها بشدة معطية منتجاً ذو موصلية حرارية منخفضة.

2. عازل صوتي فعال: عند تركيب الصوف الصخري داخل قواطع الجدران فانه يعمل على التقليل من نسبة الصوت المنتقل عبر القاطع إلى الجهة المجاورة. وقد تم اختبار عدة قواطع جبسية بداخلها الصوف الصخري طبقا للمواصفة ASTM E90 حيث أظهرت رتبة انتقال صوت مرتفعة (STC) .

3. معامل امتصاص صوتي مرتفع: يتميز الصوف الصخري بأنه ذو خلايا مفتوحة. وهو ما يمكنه من امتصاص معظم الموجات الصوتية الساقطة عليه. وقد تم اختبار الامتصاص الصوتي لعدة أنواع من الصوف الصخري وذلك طبقا للمواصفة ASTM C423 حيث أظهرت النتائج معامل امتصاص صوتي مرتفع.

4. غير قابل للاحتراق: تتميز شعيرات الصوف الصخري بخلوها من المواد العضوية. وهو ما جعلها تحافظ على وزنها عند تعرضها للحريق. وقد تم اختبار الصوف الصخري طبقا للمواصفة الخاصة بالمواد المعتمدة للاستخدام في السفن [(IMO Resolution A.4722(XII] حيث اثبت انه مادة غير قابلة للاحتراق.

5. غير قابلة لامتصاص الرطوبة والمياه: للرطوبة تأثير سلبي على الموصلية الحرارية للمواد العازلة. وتعتبر شعيرات الصوف الصخري غير عاشقة للماء.كما يتم معالجة الشعيرات بمواد خاصة لزيادة فعالية مقاومتها للرطوبة. وقد تم اختبار هذه الخاصية طبقا لطريقة الاختبار ( ASTMC1104) حيث تم وضع المنتج في ظروف رطوبة عالية لمدة أربعة أيام وتبين انه لا يميل إلى امتصاص الرطوبة.

6. مقاوم للتآكل: تعتبر أيونات الكلورايد والفلورايد سببا رئيسيا لحدوث التآكل الإجهادي للفولاذ, كما تعمل ايونات الصوديوم والسيليكا كمساعد لهذا التآكل. وقد تم اختبار نسبة هذه الأيونات في منتجات الصوف الصخري طبقا لطريقة الاختبار ( ASTM C795) . ووجد أنه مطابقة للنسبة الاّمنة الواردة في المنحنى البياني المدرج في المواصفة الأمريكية ( ASTM C871) .

7. لا يتأثر بمرور الزمن: من مميزات الصوف الصخري أنه يتكون من شعيرات طبيعية مستقرة كيميائياً وبالتالي , فان أداءه في الغزل الحراري والصوتي لا يتغير مع مرور الزمن وذلك نتيجة لمحافظة المنتج على خواصه الكيميائية والفيزيائية.

8. غير ضار صحياً: تتميز شعيرات الصوف الصخري بعدم قابليتها للاستنشاق وخلوها من مركبات الاسبستوس وبالتالي تم تصنيفه ضمن مجموعة المواد الغير مسببة للسرطان من قبل الوكالة العالمية لأبحاث السرطان ( IARC) .

9. غير ضار بيئياً: لا ينتج عن عملية تصنيع الصوف الصخري أي مخلفات صناعية ضارة بالبيئة. حيث يتم تدوير الزوائد الناتجة عن عملية التشكيل النهائي للمنتج وإعادة صهرها مرة أخرى.
وكذلك يتم معالجة الغازات الناتجة عن عمليات الإنتاج بحيث تكون غازات غير ضارة بالبيئة وضمن الحدود المسموح بها دولياً. كما أن استخدام الصوف الصخري يحد من استهلاك الطاقة وبالتالي يؤدي إلى تقليل حرق الوقود المستخدم لإنتاج هذه الطاقة.

10. خامل حيويا: الصوف الصخري مادة غير عضوية وخاملة حيويا لأنها مصنعة من الصخور البركانية وبالتالي تعتبر وسط غير ملائم لنمو الفطريات والبكتريا والقوارض وقد تم اختبارها بنجاح طبقا للمواصفة الأمريكية ( ASTM C665) حيث تم وضع عينات من الصوف الصخري تحت ظروف رطوبة عالية لمدة 28 يوم وثبت أنها لا تساعد على نمو البكتريا والفطريات.

11. متوافق مع مواد البناء المختلفة: التركيب الكيميائي للصوف الصخري يتكون من أكاسيد السيلكا والألمنيوم والكالسيوم. وتعتبر هذه المواد المكون الرئيسي لمعظم المواد الإنشائية مثل الاسمنت, الطوب, والجبس. وعليه فان الصوف الصخري يكون ملائما للاستخدام مع هذه المواد.

12. خفيف الوزن وسهل المناولة: ينتج الصوف الصخري بكثافات مختلفة من 30-240 كجم/م3 ولكل من هذه الكثافات استخدامه المناسب, وعليه فإن أقصى كثافة للصوف الصخري تمثل 10-15% من كثافة المواد الإنشائية وبالتالي فإن استخدام الصوف الصخري لا يشكل عبئاً وزنياً على المنشأة.

13. يتميز الصوف الصخري بمرونته المرتفعة, وهذا ما يساعد كثيراً في عملية التركيب خاصة عند ملء الفراغات, ولا يحتاج الصوف الصخري إلى أدوات معقدة لتشكيله ليتناسب مع الاستخدام المطلوب حيث أن المشرط أو السكين تؤدي الغرض.

وهذه بعض المواقع التي يمكن الاستفادة منها..

http://www.saudirockwool.com/

[URL="http://www.rockwool.com.jo/"]http://www.rockwool.com.jo/[/URL

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الصوف الصخري .... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الصوف الصخري ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: هندسه وجيولوجيا :: خامات . معادن . صخور-
انتقل الى: