الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد سبتمبر 25, 2011 2:06 am
المواضيع الأكثر شعبية
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
طريقة عمل الاكلير بالصور
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
نافورات للمنازل رائعه
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
المتحف المصرى بالصور
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
كتاب عن المعادن وخصائصها
سحابة الكلمات الدلالية
سيناء العصر الملك المقدس الاول كتاب العباسي الديكورات المتحف اكسسوار القبطى envi طريقة الاسمنت احدث متحف جنوب خرائط الشيخ الفن الزجاج الصخور الكاولين المعادن خريطة التعدين
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
الموسوعه المبسطه للجيولوجيا
عنوانا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

29082011
مُساهمةدير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)

تاريخ دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم
+ بدأت الحياة الرهبانية بهذا الدير من القرن الرابع الميلادي ويؤكد هذا أن القديس بدأت الحياة الرهبانية بهذا الدير من القرن الرابع الميلادي و يؤكد هذا أن القديس الأنبا أنطونيوس ذكر عنه أنه قام بزيارة رهبان برية النقلون مرتين : وهذا ما أكده قداسة البابا شنودة الثالث بعدد مجلة الكرازة في 11 / 6 / 1999 م الأولى : وكانت في سنة 285 م و هذا مدون في رسالة الماجستير ( وهي عن الرهبنة في مصر ) للمتنيح القمص غبريال أمين والثانية : في بداية القرن الرابع الميلادي حيث أسس الرهبنة بجبل النقلون وأقام القديس (ببنوده ) أبا روحيا للرهبان .

+ استمرت حياة الرهبنة ببرية النقلون من القرن الرابع إلى أوائل القرن العشرين

+ تشرفت هذه البرية أنه عاش فيها ( الأنبا صموئيل المعترف ) لمدة ثلاث سنوات ونصف

+ انقطعت الحياة الرهبانية من برية النقلون في القرن العشرين ما يقرب من الخمسين سنه لكن الله سمح بعودة الحياة الرهبانية لبرية النقلون في أواخر الثمانينات من القرن العشرين على يد صاحب النيافة أنبا ابرآم أسقف الفيوم الحالي




تاريخ الرهبنة الحديثة بدير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم

قام نيافة الحبر الجليل الأنبا ابرآم أسقف الفيوم و رئيس دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم بحركة تعميريه على المستوى الرهباني و العمراني : وكان من ثمر ذلك أن أعاد المجمع المقدس الاعتراف بهذا الدير بعد اكتمال شروط الاعتراف به. و بدأت هذه الحركة التعميريه في النصف الثاني من سنة 1988 م
1- على المستوى الرهباني
+ أعطى الفرصة لشباب كنيستنا القبطية الأرثوذكسية بقضاء خلواتهم ببيت الخلوه للشباب مما جعلهم يستشعرون بركه هذه البرية فأقبلوا على طلب الحياة الرهبانية - أعاد المجمع المقدس الاعتراف بدير الملاك غبريال في ( 29 / 5 / 1999 م) و هو تاريخ عيد حلول الروح القدس بهذا العام سنة 1999 م .
+ و إلى هذا اليوم صار عددا من الرهبان وصلوا إلى (أربعة و عشرون راهبا) - (و ستة اخوه طالبي الرهبنة) منهم (ثلاثة رهبان) اتجهوا إلى دير مارمينا المعلق بجبل مركز ابنوب اسيوط لتعميره و قبلهم راهب رابع اتجه إلى مركز نقاده للمشاركة في تعمير دير الملاك ميخائيل هناك بهذا يصبح :
عدد الرهبان بالدير :
20 (عشرون) راهبا ، 6 (ستة) اخوه .
+ أصبح من ضمن رهبان الدير 7 (سبعة) منهم نالوا نعمة الكهنوت يقومون بخدمة القداسات اليومية بالدير.
ويخدم اثنين من الرهبان بإنجلترا. القس صليب النقلونىبمدينتي (ليدز - و يورك),
والقس بولا النقلونى بالسويد.
الكنائس بالدير :
بالدير كنيستان و هما :-
كنيسة الملاك غبريال :
بها ثلاثة مذابح و هم ( للقديسة الطاهره مريم - و الملاك غبريال
و مارجرجس) و يغطي حوائطها عدد من الفريسكات
كنيسة الملاك ميخائيل :
بها مذبح باسم الملاك ميخائيل .
المغارات ببرية النقلون :
تم حصرهم بالمنطقة الشرقية فقط فوجد 68 مغارة. منهم مغارة القديس الأنبا صموئيل المعترف. و تم العمل في 15 خمسة عشر مغارة منهم تصلح لسكني المتوحدين.
على المستوى العمراني ( و الابنيه الجديده بالدير )
+ بدأ هذا العمل من شهر ديسمبر سنة 1988 م ببناء مضايف لاستقبال الزوار بالدير و كذا بناء قلالي للرهبان و ترميم البعض الاخر من القلالي .
+ اتسع العمل اكثر في الفتره من صيف سنة 1993 م : صيف سنة 1994 م و شمل العمل ترميم الكنيستين بالدير و عمل مائده للاباء الرهبان - و كذا تم اعداد خمس و عشرون قلايه لسكني الأباء الرهبان .
+ في أغسطس سنة 1996 م صدر قرار رقم 264 لسنة 1996 م جمهوري ببناء سور جديد يحيط بالدير كله و أصبح داخل الأسوار مساحة حوالي 35 فدان - و تم عمل بوابة كبيره للدير - و بوابة أخرى كبيره أيضا
+ تم بناء مغارتين حول البوابة الرئيسية للدير ارتفاع كل منها 25 م
+ كذلك تم عمل خزان للمياه بكل مناره و ذلك على ارتفاع يزيد عن 20 م لتخزين المياه العذبة النقية الداخلة إلى الدير عبر خط مواسير ممتد بطول 3 كم بالجبل - و من الخزانين تندفع المياه إلى داخل الدير عبر مسافة 500 م .
+ تم اعداد اماكن للخدمات بالدير : و هي ( فرق للقربان ) - ( و مخبز نصف آلي لعمل الخبز للرهبان و زائري الدير ) و اماكن ضيافة الأباء الكهنة و الشباب في خلوتهم .
+ تم اعداد مكان مناسب مساحته ( 6 × 15 ) م ليكون مكتبة اطلاع للرهبان.
+ تم رصف الطريق المؤدي إلى الدير بمسافة 5 كم سنة 1996 م.
+ تم توصيل الكهرباء للدير بمحول خاص في 3 / 8 / 1997 م
+ بالمنطقة الشرقية من الدير و تم زراعتها بالخضروات و اشجار الفاكهة و جاري توسيعها باستمرار
العمل العمراني الحالي :
+ تم بناء 25 وحده سكنية مساحة كل منهم 170 م بكل وحده أربع قلالي : و القلاية عباره عن ( حجره و صالة - و حمام - مطبخ ) و بذا أصبح بالدير 100 مائة قلاية معده للسكن.
+ ثم وضع الاساسات و الأرتفاع بالأبنية لثلاثة مباني مساحة كل منهم 1800 م و استغلالهم كالآتي :

الأول : مبنى خدمات للاباء الرهبان.
الثاني : مبنى خدمات للزائرين.
الثالث : مبنى خدمات لخلوة الأباء الكهنة و الشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه) :: تعاليق

رد: دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)
مُساهمة في الإثنين أغسطس 29, 2011 2:19 am من طرف المدير العام
أجساد الآباء الرهبان شهداء الفيوم
+ أثناء الحفر لتنفيذ مشروع للدير في المنطقة القبلية من الدير في 28 / 7 / 1991 م وجد بعض من هذه الأجساد. وجد معهم ( المنطقة الجلد ) و كانت في حالة تؤكد أن هذه الأجساد مر عليها عدة قرون من الزمن. وهذا أكد أنها أجساد خاصة بالآباء الرهبان الذين عاشوا في هذه البرية.
+ كذلك استمرت عمليات الحفر في 25 / 8 / 1991 م فوجد المزيد من هذه الأجساد ووجد بعضها في صناديق من خشب النخيل. و أحد هذه الصناديق وجد به جسدان أحدهما بدون رأس مما أكد أن هؤلاء الرهبان نالوا اكليل الاستشهاد.
+ كذلك في 1 / 9 / 1999 م وجد طفل صغير استشهد بالخنق و تأكدنا من هذا لان لسانه وجد بارزا للخارج.
+ و الدير يعيد لهم باحتفال روحي في 1 / 9 ( في الأول من سبتمبر ) و يختم الاحتفال بالقداس الإلهي و يرأس هذا الاحتفال صاحب النيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم و رئيس الدير. و قد نالت كنائس كثيرة في مصر و المهجر اجزاء من رفات هؤلاء الشهداء و تقوم الكنيسة بالاحتفال بهم.
بعض الصور للدير
مُساهمة في الإثنين أغسطس 29, 2011 3:24 am من طرف المدير العام




رد: دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)
مُساهمة في الإثنين أغسطس 29, 2011 3:29 am من طرف المدير العام
























لماذا سمى دير رئيس الملائكة غبريال بدير الخشبة


يطلق على دير الملاك غبريال بجبل النقلون بدير الخشبة, فيذكر العلامة المقريزى " أن دير النقلون يقال له دير الخشبة, ودير غبريال الملاك " كما وردت هذه التسمية أيضاً عند بعض المؤرخين القدامى أمثال على باشا مبارك والفريد بتلر. كما يذكر أيضاً فانسليب في رحلته أنه " سافر إلى دير الخشبة " ويرجح أملينو أن تسمية الدير بالخشبة هى على أساس أن كلمة QE بالقبطية تعنى خشبة أو بإضافة أداة التعريف mn فتصبح الكلمة بمعنى الخشب. ومن ثم يكون الاسم القبطى للدير هوMonacthrion mnqe بمعنى دير الخشب. وقد ورد في سبب تسمية الدير بالخشبة في كتاب السنكسار الحبشى فيقول " توجد خشبة في سقف الكنيسة لها علامة تشير إلى فيضان النيل, ففى وقت القداس ينقط منها ماء كثير إذ كان في تلك السنة رخاء, وإذا كان جوع يظهر ماء مثل العرق. وقد ورد نفس هذا الأمر في مخطوط محفوظ بالمتحف القبطى , نقله إلى العربية الراهب يوليوس بن الحاج حنا الستفاوى عن النص الحبشى.
هناك رأى آخر يتبين من خلال التقاليد الخاصة بإيبارشية الفيوم, وهو أن خشبة الصليب المقدس قد قسمت على الكراسى الخمسة أيام الامبراطور قسطنطين. وأن الجزء الخاص بكنيسة مصر نقل في عصر فتح العرب لمصر (ويبدو ذلك مع مجىء البابا بنيامين الـ38 إلى الفيوم) إلى إيبارشية الفيوم, ووضع بدير الملاك غبريال بجبل النقلون. وقد تعود المسيحيون الاحتفال بعيد الصليب (سبتمبر) من كل عام بالتجمع بدير العزب بالفيوم
رد: دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)
مُساهمة في الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:16 am من طرف المدير العام


دير الملاك غبريال







جزء من سور الدير القديم









منطقة قلالي الرهبان
بس دى القلالى القديمة القلالى الجديدة حاجة تانية خالص



كنيسة الملاك ميخائيل قبل التجديد


كنيسة الملاك ميخائيل أثناء التجديد







كنيسة الملاك غبريال ويظهر الثلاث خوارس بالكنيسة



الأمبل بكنيسة الملاك غبريال



معمودية قديمة كبيرة بكنيسة الملاك غبريال



كرسي قديم لرئيس الدير أو أسقف الدير



أحد أعمدة الكنيسة



صورة فريسكا للقديس الأنبا أنطونيوس بالحائط البحري
بالدكسار من القرن الثاني عشر









صورتين لمزار ابونا عبد المسيح النقلوني
 

دير الملاك بالفيوم (ابو خشبه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: تاريخ واثار :: اثار وتاريخ قبطى :: اثار قبطيه-
انتقل الى: