الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد سبتمبر 25, 2011 2:06 am
المواضيع الأكثر شعبية
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
طريقة عمل الاكلير بالصور
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
نافورات للمنازل رائعه
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
المتحف المصرى بالصور
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
كتاب عن المعادن وخصائصها
سحابة الكلمات الدلالية
خرائط الديكورات احدث المتحف خريطة اكسسوار الاسمنت المعادن التعدين الشيخ الاول متحف العباسي المقدس سيناء الملك الفن العصر الصخور كتاب envi القبطى جنوب الكاولين الزجاج طريقة
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
الموسوعه المبسطه للجيولوجيا
عنوانا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 البيئه الحيوانيه والنباتيه بالصحراء الشرقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

10102011
مُساهمةالبيئه الحيوانيه والنباتيه بالصحراء الشرقيه


تتوزع مواقع نمو النوع المعروف باسم ( افيسينيا ) - الشـــورى - من أشجار ( المنجروف )، في الأرض الرخوة، على امتداد ساحل البحر الأحمر؛ ويتزايد عدد هذه المواقع واتساعها، كما تتزايد أطوال هذه الأشجار، كلما اتجهنا جنوباً. وتبدأ أول مواقع تواجد المنجروف في الشمال، عند الكيلو 26 شمال الغردقة، ناحية ( الجونة )؛ أما أكبر قواعد المنجروف اتساعاً، فهي المنطقة بين ( بير شلاتين ) و ( حلايب )، حيث تمتد غابات المنجروف، بلا انقطاع، لعدة كيلومترات، موازية لخط الساحل. وأما النوع الآخر من المنجروف ( رايزوفورا )، أو القرم، فتبدأ أشجاره في الظهور إلى الجنوب من خط العرض 23 درجة شمالاً؛ ولكنه لا يصل إلى درجة وفرة النوع الأول، في نطاق الحدود المصرية.

وينو المنجروف كشجيرات أو أشجار صغيرة، يتراوح طولها بين متر واحد وثلاثة أمتار، مهيَّـــأة بشكل فريد لتنمو في ظروف بيئية قاسية، فتتحمل الملوحة وشح الأكسجين؛ فاكتسبت قدرات خاصة، تواجه بها تلك الظروف؛ منها تلكم التفريعات القائمة، الشبيهة بالسيقان، التي تنمو لأعلى، خارجة من الجذور، والتي يبدو أن وظيفتها هي إمداد تلك الجذور بالأوكسيجين. ومنها، الإسراع بإنبات البذور، وهي لا تزال على النبات، وتخرج منها جذور جينية .. وهكذا، تتفادى أشجار الشورى إشكالية أن تنبت البذور في مثل تلك التربة شديدة الملوحة، وبالوقت ذاته، يأتيها ما يلزمها من أوكسيجين عبر جذورها الجنينية. وثالث هذه القدرات، تلك التي تمكن النبات من امتصاص الماء المالح، واستخلاص الملح وطرده، ليظهر على سطح الأوراق في صورة بللورات.

إن أشجار المنجروف مكوِّن حيوي لا غنى عنه في النظام البيئي الساحلي، فهي تسهم بشكل ملموس في إصحاحه؛ كما أنها مهد التوالد، والمأوى، لعديد من أنواع الأسماك والقشريات البحرية ذات الأهمية الاقتصادية.

ومن الطيور التي تعيش مرتبطة بالبيئة الطبيعية لأشجار الشورى، ( البلشون المخطط )، و ( أبو ملعقة )، و ( بلشون الصخر ) أو ( سارة )؛ كما يعيش أفراد من ( عقاب البحر ) بين تلك الأشجار، وإن كان هذا الطائر، في أغلب الأحيان، يبني أعشاشه على الأرض.

ولا توجد أنواع أخرى من نباتات المستنقعات المالحة لها نفس درجة انتشار الشورى، وذلك على طول ساحل البحر الأحمر وخليج السويس؛ ويوجد أهم هذه المستنقعات في مناطق ( العين السخنة )، ودلتا وادي الجمال، ووادي الديب.

ويجري وادي الجمال في اتجاه البحر الأحمر، على بعد 30 كيلومتراً، إلى الجنوب من ( مرسى علم )؛ وبالقرب من الشاطئ، تتفجر به عين ماء عذب، تمتزج مياهها بماء البحر، فتنتج مياه منخفضة الملوحة، تغطي مساحة تربو على 500 متر مربع من المستنقعات، تنتشر بها نباتات مثل أقصاب ( الســمَّار )، و ( المطيــط، أو القصب الحجازي )؛ وفي أعلى النبع، تكثر أشجار ( الأثل )، مع أنواع أخرى من المباتات المتحملة للملوحة، مثل (الطرطيـــر )، الذي ينمو كأبسطة تغطي مساحات كبيرة.

وتتواجد بالمنطقة حيوانات مثل ( الأرنب ذو القباع ) Lepus capensis ؛ والجريبيع المصريGerbillus gerbillus ، بالإضافة إلى نوع من الغزلان، هو ( الغزال المصـــري ) Gazelle dorcas ؛ ومن الزواحف، يشيع وجود ( البرص القفَّــاز ) في أجمات أشجار الأثل الساحلية الكثيفة. وبصفة عامة، يصعب القول بأن ثمة أنواعاً بعينها من الحيوانات مميزة لهذه البيئة الطبيعية.

وتمثل منطقة المد والجزر، حيث يلتقي ويتراكب كل من اليابس والماء، موائل ذات قيمة كبيرة للكائنات الحية التي تعيش عند خط الشاطئ، وتجتذب – في أغلب الأحوال – تنويعات أخَّــاذة من أشكال الحياة المرتبطة بالمياه الضحلة، التي تتكون من حيوانات مهيَّــأة للحياة في الماء وخارجه؛ ويستعين بعضها بالبرك التي يخلِّفهــا البحر عند انحسار مياهه في الجزر، فتعيش فيها على خير وجه، حتى تعود مياه البحر لترتفع في المد، وتغطي كل المنطقة. وتشمل قائمة الكائنات البحرية التي اعتادت هذا النمط من الحياة، أنواعاً من القشريات ( جمبريات وسرطانات بحرية )، ولافقاريات بحرية أخرى، مثل ( الأطومات )، التي تعد أفضل نموذج للتوافق مع هذه البيئة، مع أن أنواعها تتفاوت في القدرة على تحمل درجات من الحرارة والجفاف. وثمة وصف للأطوم بأنه " الحيوان القشري الذي ينتصب على رأسه، ويركل طعامه إلى فمه، مستخدماً أطرافه الخلفية ". ويحدث للأسماك في هذه البيئة، من وقت لآخر، أن يخلفها الجزر وراءه، محبوسة في بركة من برك المنطقة، فتحدق بها الأخطار، إذ تتحول إلى فريسة سهلة المنال لطائر بحري جائع؛ في حين أن اللافقاريات الصغيرة تستطيع الاحتماء تحت الصخور، في الشواطئ الصخرية، فتنأى بنفسها عن خطر الافتراس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

البيئه الحيوانيه والنباتيه بالصحراء الشرقيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البيئه الحيوانيه والنباتيه بالصحراء الشرقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: هندسه وجيولوجيا :: الجيولوجيا :: مقالات-
انتقل الى: