الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد سبتمبر 25, 2011 2:06 am
المواضيع الأكثر شعبية
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
طريقة عمل الاكلير بالصور
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
نافورات للمنازل رائعه
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
المتحف المصرى بالصور
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
كتاب عن المعادن وخصائصها
سحابة الكلمات الدلالية
الصخور envi الملك الكاولين الاول المتحف اكسسوار المعادن طريقة خرائط المقدس جنوب الاسمنت كتاب خريطة الشيخ الديكورات سيناء الزجاج احدث العصر القبطى العباسي الفن التعدين متحف
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
الموسوعه المبسطه للجيولوجيا
عنوانا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

10102011
مُساهمةسيناء

تشغل الجبال، ذات المنظر الرائع، ووديانها، في جنوب سيناء، ثلث مساحة شبه الجزيرة، تقريباً؛ وواسطة العقد فيها محمية جبل سانت كاترين، وفيها أعلى قمم جبلية بمصر، وأعلاها – إطلاقاً – جبل كاترين، ويبلغ ارتفاعه 2641 متراً. ويتخلل سلسلة الجبال أوديةٌ، تمتد لتنتهي في خليج العقبة، جهة الشرق، أو غرباً في ( سهل القــا ) وخليج السويس. وبالرغم من أن متوسط معدل الهطول بالمنطقة لا يتعدى 62 مم في السنة، إلا أنه يقفز ليتجاوز 300 مم، على قمم الجبال العالية، التي تسقط عليها الأمطار بهيئة الثلوج؛ وهي الموقع الوحيد بمصر الذي تنزل فيه الثلوج شتاءً، حيث تنخفض درجة الحرارة حتى ( – 10 ) درجات مئوية.

وكما هو الحال في مناطق السلاسل الجبلية الأخرى بمصر، تعرِّي السيول الأودية الضيقة من أغطيتها النباتية؛ وبالرغم من ذلك، فإن توفر الأمطار في جنوب سيناء، نسبياً، ووجود عدد من الينابيع بالمنطقة، عملا على إغنائها بتنوع في الأحياء النباتية والحيوانية، يشتمل على أكثر من نصف إجمالي عدد الأنواع النباتية مصرية النشأة؛ من بينها النوع المعرَّض لخطر الانقراض، المعروف باسم ( الورد البري )، أو ( وردة سيناء )؛ ومن النباتات النادرة الموجودة بالمنطقة، وإن كان غير محلي النشأة، ( التوت الشوكي )، وهو موثق في الثقافة التقليدية، وقد ورد ذكره في الإنجيل.

ومن طيور المنطقة، العصفور الوردي السيناوي، الذي قد يوحي اسمه بأنه أصيل في سيناء، غير أن منطقة انتشاره الأساسية في وسط آسيا؛ أما طائر ( الشحرورة )، أو ( السوادية )، فلا يوجد بمصر إلا في هذه المنطقة، فقط. ومن الطيور التي تزداد ندرتها بمناطق انتشارها المعروفة في العالم، النسر أبو ذقن، أو ( كاسر العظام )، ويوجد منه عدد قليل في جنوب سيناء.

وثمة نوعان من الزواحف، تربط بينهما صلة قرابة، أولهما ( الضبُّ السينائي المزوَّق )، الذي يتميز بزخرفة الذيل، ويستوطن الجبال والمنحدرات الصخرية، وهو الأصغر حجماً والأكثر تلويناً من الزاحف الآخر، ( الضب المصري )، الذي يعيش في الوديان والسهول الرملية. ومن الثعابين ذات النشأة الأصيلة في سيناء، ( أبو مريرة )، وهو ثعبان مخطط الجلد؛ بالإضافة إلى ( ثعبان هوجســـترول )، والثعبان المعروف باسم ( حفَّـــار سيناء )، وهو شديد السمية، حتى أنه يعد أخطر ثعبان في المنطقة، كما أنه غير معروف في مصر، خارج نطاق جنوب سيناء.

ومن قوارض جنوب سيناء، ( الفأرة النوَّامة )، أو ( الزغبة )؛ وهو حيوان قارض، بين السنجاب والفأر، وعضو بارز في المجموعة الحيوانية بالمنطقة، ويطلق عليه – أحياناً – صفة ( قاطع الطريق )، بإيحاء من تشكيل يشبه القناع، يغطي عينيه. وفي طبع هذا القارض عنف لا يتفق واسمه – فأرة نوامة – إذ أنه على أهبة الاستعداد، في كل الأوقات، للدفاع عن نفسه، مستخدماً أسنانه الحادة. ومن حيوانات المنطقة، ( ثعلب بلانفورد )، وهو ثعلب جميل الشكل، صغير الحجم، كثيف شعر الذيل، ولم يكن موجوداً في سيناء قبل الثمانينيات من القرن العشرين؛ وهو قادم من الشرق، إذ أنه معروف في باكستان وإيران، وغيرهما من دول المشرق. ويكوِّن الذئب Canis lupus تجمعاً محدوداً في جنوب سيناء، ووجوده حديث نسبياً بالمنطقة. أما نمر سيناء، فهو نادر جداً، حتى أنه أدرج بقائمة الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، ووجوده ممثل بعدد قليل جداً من الأفراد.

ولا يقتصر غنى جنوب سيناء على الحياة النباتية والحيوانية بها، بل يمتد إلى ثقافاتها وتاريخها الديني، فعلى أرضها يقوم دير سانت كاترين، الذي أقام به المسيحيون منذ القرن الرابع الميلادي؛ وثمة اعتقاد بأن وادي فيران كان مهد لل Amalekites ، منذ العهود التوراتية الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

سيناء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: هندسه وجيولوجيا :: الجيولوجيا :: مقالات-
انتقل الى: