الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد سبتمبر 25, 2011 2:06 am
المواضيع الأكثر شعبية
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
طريقة عمل الاكلير بالصور
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
نافورات للمنازل رائعه
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
المتحف المصرى بالصور
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
كتاب عن المعادن وخصائصها
سحابة الكلمات الدلالية
المقدس خرائط الديكورات الشيخ الصخور الاول الزجاج المعادن المتحف طريقة خريطة اكسسوار envi الكاولين سيناء الاسمنت جنوب كتاب العباسي متحف القبطى الملك العصر احدث الفن التعدين
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
الموسوعه المبسطه للجيولوجيا
عنوانا على الفيس بوك

شاطر | 
 

  علم الأحياء القديمةpaleontology

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

27082011
مُساهمة علم الأحياء القديمةpaleontology

علم الأحياء القديمة



يفحص علم الأحياء القديمة تطور الحياة على الأرض.



يبحث عالم الجيولوجيا عن الأحفوريات.



حفظ أحفورة عظمية.



علم الأحياء القديمة في الجيولوجيا (بالإنجليزية:Paleontology ) أو علم الإحاثة هو علم دراسة الحياة القديمة قبل التاريخ ويشمل تطور الكائنات وعلاقاتها بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة التي تعيش فيه . وهو علم تأريخ يهتم بتفسير المسببات ويقل فيه إجراء التجارب ومشاهدة النتائج . وقد بدأ هذا العلم في القرن الخامس قبل الميلاد ، وعاد واكتسب هتماما كبيرا في القرن الثامن عشر ، حيث قام العالم جورج كوفير بنشر كتاب عن التشريح المقارن وتقدم هذا العلم كثيرا في القرن التاسع عشر.

وقد قدمت بعض الأحفوريات التي وجدت منذ 1990 في الصين معلوماتا جديدة عن التطور الأولي للحيوان ، وعن الأسماك المنقرضة وعن الديناصور وتطور الطيور وتطور الحيوانات الثديية .

ويمثل علم الأحياء القديمة همزة وصل بين علم الأحياء و علم الجيولوجيا كما يشترك مع علم الحفريات . وهو يعتمد بالنسبة إلى وسائله المستخدمة علميا على الكيمياء العضوية و الرياضيات و الهندسة . ومع تطور العلم هذا العلم وزيادة المعرفة ، أصبحت له فروعا متخصصة . بعضها يركز عل أنواع معينة من الأحفوريات وأخرى تركز على عوامل البيئة وتغير المناخ عبر الزمن مثل علم المناخ القديم .


فهرست

[إخفاء]


  • 1 الوسائل العلمية

    • 1.1 رسم الخطط الجيولوجية
    • 1.2 القيام بالحفريات
    • 1.3 الإعداد والتجهيز
    • 1.4 إعادة التكوين

  • 2 اقرأ أيضا
  • 3 مراجع
if (window.showTocToggle) { var tocShowText = "إظهار"; var tocHideText = "إخفاء"; showTocToggle(); }

الوسائل العلمية


رسم الخطط الجيولوجية


يبدأ التخطيط والمسح الجيولوجي لمناطق احتمال وجود أحفوريات فيه قبل القيام بالبحت عن الأحفوريات . والهدف من ذلك هو محاولة البحث عن أثار تستطيع تفسير ما هو معروف حتى الآن في الطبقات المجاورة ، وتفسير عمليات الترسيب التي سادت في تلك المنطقة في الماضي .وعلى سبيل المثال : هل حدث الترسيب في قاع إحدي البحيرات أم في قاع أحد البحار ؟ . ولا نحتاج لإجراء ذلك المسح الجيولوجي الأولي إذا كان عمر الطبقات معروف ، وتتابع الطبقات الصخرية وأنواع الصخور معروفة .

القيام بالحفريات


تبدأ عملية البحث عن الأحفوريات من طبقة تلو طبقة مبتدئة بالطبقة العليا ، أي من الطبقة ذات العمر الجديد إلى الطبقة ذات العمر القديم . ويتبع التنقيب عن الأحفوريات تحديد طبيعة الطبقات ووصفها والقيام بترقيم الأفق الجيولوجية . وتصبح تلك الأرقام من توابع كل أحفورة وجدت فيها .

وفي حالة البحث عن أجزاء كائنات كبيرة ، مثل الهياكل العظمية للديناصور ، يقوم الخبراء بوصف مكان كل قطعة من العظام في الطبقة بواسطة شبكات مربعة تنشر فوق منطقة الحفر . وذلك يهم من وجهة معرفة وضع الحيوان وقت موته , وعمليات الترسيب وحركة المواد التي حدثت في الماضي ، وكذلك فرز عظام كل حيوان على حدة.

وفي حالة البحث عن أحفوريات مجهرية تجمع بعض عينات الأحجار الموجودة في كل أفق ، وتحفظ لإعدادها ودراستها في المعمل .

الإعداد والتجهيز


معمل لإعداد الأحفوريات ، متحف التأريخ الطبيعي شيكاغو.



تجري في موقع الحفريات عمليات حفظ العينات وقد تلصق أجزاء الأحفورة بوساطة المواد الكيماوية من أجل دراستها اتمام تجهيزها واعدادها للدراسة بعد ذلك . وقد تحفظ الأجزاء العظمية بواسطة التغليف في الجبس . وإذا وجدت أحفورة مجزأة على لوحات عديدة ، فغالبا تلصق الحروف المكسورة مع بعضها .

ويتبع ذلك الحفظ والتجهيز للأحفوريات في المعمل بالمشرط والإبر مع الاستعانة بالعدسات المضخمة أو بالمجهر المجسم . كما تستخدم الأشعة السينية لتحديد أجزاء الأحفورة التي مازالت مختفية في قلب العينات . بذلك نضمن عدم الإخلال بصفات الأحفورة من خلال عملية التجهيز.

كذلك بالنسبة للمحافظة على أحفوريات مجهرية وإعدادها للفحص تحت المجهر ، حيث يمكن تجهيزها باستخدام أحماضا مناسبة أو بالطرق الكيميائية السائلة الأخرى .

إعادة التكوين


يمكن عن طريق رسومات الأحفوريات وستعانة ببعض العينات المعروفة أو الشبيهة معرفة الشكل الأصلي لهيكل جسم الحيوان أو لأعضاء النباتات . ويتبع ذلك عادة دراسة طريقة معيشة تلك الكائنات المنقرضة . عنئذ نحاول وصف حياة تلك الكائنات وطريقة حركتها وتعاملها مع بعضها من خلال دراسة الأحفوريات المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

علم الأحياء القديمةpaleontology :: تعاليق

علم الأحافير
مُساهمة في السبت أغسطس 27, 2011 10:26 pm من طرف المدير العام
علم الأحافير



A paleontologist carefully chips rock from a column of dinosaur vertebrae.



علم الأحافير أو علم الإحاثة أو الپليونتولوجيا (Paleontology) هو علم يبحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة.

وقد أسس بوفون علم الأحافير (البليونتولوجي) بدراسته العظام المتحفزة واستنباطه الحقب المتعاقبة للحياة العضوية منها. ويتبين منظوره وأسلوبه من الأسطر الأولى التي استهل بها "حقب الطبيعة" إذ يقول:

"كما أننا في التاريخ المدني نرجع إلى ألقاب الناس ، وندرس العملات والميداليات ، ونفك رموز الكتابات القديمة، لنحدد عصور الثورات الإنسانية وتواريخ الأحداث في تاريخ المجتمع ، فكذلك يجب علينا في التاريخ الطبيعي أن ننقب في محفوظات الدنيا، ونخرج من أحشاء الأرض الأثار القديمة، ونجمع بقاياها، ونحشد في مجموعة من الأدلة كل الإشارات على التغيرات الفيزيائية التي تتيح لنا الرجوع إلى مختلف عصور الطبيعة. وهذا سبيلنا الأوحد إلى تحديد بعض النقط في الفضاء الشاسع، ووضع عدد من الشواخص على الطريق الأبدي للزمن. وما أشبه الماضي بالمسافات فبصرنا به كان يتناقص بل يتلاشى لولا أن التاريخ والترتيب وضعا المعالم والمشاعل في أشد نقطه ظلاماً".

ثم لأنه لم يتوصل إلى علم الأحافير إلا في شيخوخته كتب يقول:

"إنني أترك أسفاً هذه الأشياء الخلابة، هذه الآثار الثمينة التي خلفتها لنا الطبيعة القديمة، والتي لا تمهلني شيخوختي لفحصها فحصاً يكفي لأن أستخلص منها النتائج التي أتصورها، والتي ينبغي ألا تجد لها مكاناً في الكتاب لأنها لا تقوم إلا على الافتراض، في حين أنني جريت فيه على سنة، هي ألا أعرض فيه غير الحقائق المبنية على الواقع. وسيأتي من بعدي آخرون. وكتابه "حقب الطبيعة" كان من أهم كتب القرن الثامن عشر. وقد أغدق عليه بوفون كل ما يملك من صنعة في الأسلوب، حتى أنه كتب بعض أجزائه من جديد سبع عشرة مرة (إذا صدقناه). وسكب فيه كل قوة خياله حتى لقد بدا أنه يصف، عبر فجوة من ستين ألف عام، تصورات فكره وكأنها أحداث تنبسط أمام عينيه . وقد أشاد جريم بالكتاب لأنه "من أروع القصائد التي جرؤت الفلسفة على أن توحي بها" وقال كوفييه في حكمه عليه إنه "أذيع أعمال بوفون قاطبة، مكتوب بأسلوب رفيع حقاً
 

علم الأحياء القديمةpaleontology

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: هندسه وجيولوجيا :: الجيولوجيا :: مقالات-
انتقل الى: